الرئيسية / منوعات / خطوات بسيطة تساعدكِ على خسارة الوزن، اختاري واحدة منها

خطوات بسيطة تساعدكِ على خسارة الوزن، اختاري واحدة منها

1- تناول الفطور

 

يعتبر الكثير أن إلغاء وجبة الفطور، يساعد على التقليل من نسبة السعرات الحرارية المستهلة يومياً. لكن في الواقع، هذه الخطوة تقلّل عملية الأيض في الجسم وبالتالي تصبح وظيفة حرق الدهون أبطأ بكثير! عندما لا تتناولين الفطور، الدماغ يبعث برسالة إلى الجسم بضرورة الحفاظ على الطاقة، مما يشير إلى التمسك بالدهون المخزّنة والتي من المُفترض أن تتخلّصي منها. إن إلغاء هذه الوجبة، له الكثير من المخاطر أيضاً، اضغطي هنا وتعرّفي عليها! هذه الخطوة لا تعني أن يمكنكِ تناول فطور دسم جداً، أو حتى وجبات أخرى غنيّة بالسعرات الحرارية.

 

2- شرب ما لا يقلّ عن ليترين من المياه

 

أثبتت الدراسات العلمية أن شرب كميات معتدلة من المياه أي ما لا يقلّ عن ليترين، يساعد على خسارة الوزن. أولاً ادخال كمية من المياه إلى الجسم في ساعات الصباح وقبل الفطور، يساعد على التخلّص من السموم، خاصة السائلة وتسريع عملية الأيض. ثانياً، المياه تزيد من نسبة الشعور بالشبع، خاصة إذ شربتِ نصف ليتر تقريباً قبل وجبة الغداء أو العشاء.

 

3- اللجوء إلى شراب حارق للدهون

 

هناك الكثير من المشروبات الحارقة للدهون، بعد الغداء أو العشاء، بشكل يومي. من أهمها:

 

-الشاي الأخضر: يحرق الدهون في الجسم، خاصة في منطقة البطن. يمكنكِ مزجه مع بعض المكوّنات مثل عصير الأفوكادو والنعناع لمضاعفة فعاليته.

-شراب الزنجبيل: يكسّر الدهون في منطقة الأرداف والمؤخرة.

 

-العصير الأخضر: يحارب النفخة ويسهّل عملية هضم المأكولات. إليكِ طريقة تحضيره:

 

المكوّنات: 

 

– تفاحة مقشّرة ومفروم

 

– كوب من عصير البرتقال

 

– ملعقة صغيرة من الزنجبيل

 

– ½ كوب من السبانخ

 

– 5 مكعّبات من الثلج

 

طريقة التحضير: بكلّ بساطة، مزجتُ هذه المكوّنات معاً في الخلّاط الكهربائي حتى حصلتُ على الشراب.

 

 

4- تناول القليل من الحبوب والمزيد من الخضراوات والفواكه

 

اسعي إلى تقليص نسبة تناول الحبوب النسوية مثل الفاصولياء والفول، كذلك الحبوب الكاملة والبيضاء، المتوفّرة بشكل كبير في الخبز مثلاً. بدل ذلك، اجعلي الخضراوات والفواكه حلافاءكِ والجئي إليها في حالات الجوع وادخليها بكثرة ضمن وجباتكِ الرئيسية.

 

5- الحدّ من كمية السكّر في المأكولات

 

صحيح أن جسمكِ بحاجة للسكر الطبيعي الذي يتحوّل إلى طاقة، مثل السكر الموجود في الفاكهة، لكنّه بغنى عن السكّر المصنّع. هذا الأخير، يعيق الدورة الدموية، وظيفة القلب، يساعد على تكدّس الدهون في البطن ويضاعف رغبة الجسم في تناول الحلويات. الجئي إلى بدائل طبيعية تعمل على تحلية الطعام، مثل القرفة، العسل أو الدبس، مع الأخذ بعين الإعتبار الكميّة المستهلكة كون هذه المكوّنات قد تكون عالية بالسعرات الحرارية. شاهدي الفيديو أدناه وتعرّفي على بدائل السكر الطبيعية.

 

6- التخفيف من كمية السعرات الحرارية المستهلكة وتقسيمها على عدّة وجبات

 

لخسارة الوزن، ليس مطلوب منكِ اتباع نظام غذائي صارم، بل عليكِ التخفيف من كمية الطعام التي تتناولينها. حاولي أن تلجئي إلى طبق أصغر حجماً من المعتاد، هذا الأمر سيقلّص نسبة السعرات الحرارية التي تحصلين عليها، كما يجعلكِ تعتادين على تناول كميات معتدلة من الأطعمة. كخطوة أولى، قسّمي الكميات التي تتناولينها على 6 وجبات في اليوم. هكذا تشعرين دائماً بالشبع، تساعدين جسم على حرق الدهون طوال النهار وتخفّ رغبتكِ في تناول وجبات دسمة.

 

7- مضغ الطعام ببطء

 

قد تستغربين، لكن الحرص على مضغ الطعام ببطء يساعد على خسارة الوزن. كمية السعرات الحرارية التي ستقل مع كل وجبة تتراوح ما بين 100-120 سعرة حرارية، ومع نهاية اليوم ستوفرين ما يقارب 500 سعرة حرارية.

 

8- المشي يومياً لمدّة 30 دقيقة

 

قد تكون ممارسة رياضة المشي بشكل يومي، أمر صعب بالنسبة للكثير. لكن، ابدئي بهذه الخطوة حتى ولو لوقت قصير. يوميً بعد يوم، سيعتاد جسمكِ وستزيد خطواتكِ. المشي على الأقل لمدّة نصف ساعة يساعد على خسارة الوزن بشكل كبير، من خلال تسريع وظيفة حرق الدهون بالجسم وتفعيل الدورة الدموية، مما يمنع تجمّع السموم.

 

9- النوم لمدّة 7 أو 8 ساعات 

 

الإنتظام في ساعات النوم، يساعد كثيراً في الحصول على جسم رشيق وعدم اكتساب الوزن. في الواقع إن قلّة النوم، ترفع معدّل هرموني الليبتين والجليرين، الأمر الذي يزيد نسبة الشعور بالجوع والرغبة بتناول مأكولات دسمة.

 

10- اللجوء إلى المكمّلات الغذائية أو الفيتامينات 

إن إنخفاض معدّل بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم، يؤدي إلى اكتساب الوزن. من هنا، يمكنكِ مراجعة طبيب للتأكّد إذا يمكنكِ اللجوء إلى المكمّلات الغذائية التي حتماً ستساعد على خسارة الكيلوغرمات. من بين المكمّلات الغذائية المهمّة لخسارة الوزن:

 

-فيتامين ب 12 :

يساعد فيتامين ب12 بطريقة غير مباشرة على خسارة الوزن، حيث يلعب دوراً في تحويل الطعام إلى طاقة، لذا يعد فيتامين ب12 واحد من الفيتامينات التي يجب استهلاكها إذا كان هناك نقص فيها في الجسم والذي يتسبب في زيادة الوزن.

 

-الكارنتين:

الكارنتين واحد من الأحماض الأمينية الموجودة في أجسامنا، وتنظم عملية حرق الدهون وأيض الكاربوهيدرات، قد يساعدك استخدام مكملات الكارنتين على تخسيس الوزن بشكل أسرع إن كنت تمارسين الرياضة.

 

-زيت السمك:

تعد مكملات زيت السمك من المكملات الغذائية الصحية، وذلك بفضل محتواها من الأوميغا 3 والتي تحفز الانزيمات المساعدة على انقاص الوزن وحرق الدهون.

 

عن abrajalfalk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *